Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: البحث والحکم الفقهي حول التنجيم

البحث والحکم الفقهي حول التنجيم

والأمر الثاني: البحث بالنسبة إلى المسائل الفقهيّـة، فنكتفي بما ذكره المقدّس الأردبيلي، قال(قدس سره):

قال في المنتهى: «التنجيم حرامٌ، وكذا تعلّم النجوم مع اعتقاد أنّها مؤثّرة، أو أنّ لها مدخلاً في التأثير بالنفع والضرر. وبالجملة، كلّ من يعتقد ربط الحركات النفسانيّـة والطبيعيّـة بالحركات الفلكيّـة والاتّصالات الكوكبيّـة كافرٌ، وأخذ الأجر على ذلك حرامٌ. أمّا من يتعلّم النجوم ليعرف قدر سير الكواكب وبُعدها وأحوالها من التربيع والتسديس وغيرهما، فلا بأس به».([252])

ويؤيّده أنّـه ورد كراهة العقد والسفر والقمر في العقرب مثلاً، وذلك إنّما يعلم بالنجوم، ويعلم منه أنّ ظنّ ترتّب ضرر ما يجري عادة الله تعالى بفعله ذلك الضرر في هذا الوقت ليس بمنهيّ، فإنّ ذلك أقلّ المراتب، فإنّـه قد يعتقد شخص الاستقلال بالتأثير أو الشركة، مع أنّـه مصرّح في الأخبار بالضرر، فلا يكون الكراهة لمحض التعبّد. وأمثال ذلك في الشرع كثيرة جدّاً. مثل الوطي في أوّل شهر رمضان ووسطه والمحاقّ والكسوف والرياح وغير ذلك، فالقول بتحريم ذلك الاعتقاد وكراهته غير ظاهر، كما قاله في الدروس.([253])

إلّا أن يقال: الذي علم مـن الشرع لا بـأس بـاعتقاده، وإنّما البأس فيما لم يعلم له من الشرع دليل، بل بمجرّد قول المنجّم، وذلك غير بعيدٍ.

ولذلك ترى اجتناب المسلمين عن هذه الأوقات التي عدّها المنجّمون غير حسن.

وقد يفهم من قوله تعالى حكاية عن إبراهيم(علیه السلام): ﴿فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ* فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ﴾([254]) الاعتبار بأمثال ذلك، بل أكثر، وإن أجاب عنه السيّد المرتضى في «التنزيه»،([255]) ولقد صنّف عليّ بن طاووس (قدّس الله سرّه) كتاباً في تحقيق النجوم وحلّيّـة هذا العلم وجواز التأثير،([256]) واستدلّ عليها بالآيات والأخبار والاعتبار، وردّ كلام من قال بتحريمه وكراهيّته، فمن أراد التفصيل فليرجع إليه.

وأمّا دليل كفر من يعتقد استقلال الفلكيّات في التأثير في الأرضيّات وتحريم الاشتراك في التأثير، كأنّـه الإجماع، والعلم الضروريّ شرعاً بأنّ الله تعالى هو المؤثّر في الأرضيّات، ووجوب اعتقاد أنّـه هو المستقلّ في التأثير في الأرضيّات من غير مدخليّـة شيء.([257])

-----------------------
[252]. منتهى المطلب 15: 390، مع تفاوتٍ يسير.
[253]. الدروس الشرعيّـة 3: 165، درس 231.
[254]. الصافّات (37): 88 ـ 89.
[255]. تنزيه الأنبياء: 25 ـ 27.
[256]. وهو کتاب: فرج المهموم: 108.
[257]. مجمع الفائدة والبرهان 8: 80 ـ 81.

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org