Loading...
error_text
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
حجم الحرف
۱  ۲  ۳ 
التحميل المجدد   
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: فصل: ] مسائل الردّ في الطبقات الثلاث [

فصل: ] مسائل الردّ في الطبقات الثلاث [

فإن وقع في المسألة ردّ فاجعل أصل المال سهام من يردّ عليهم ، و إن كان معهم زوج أو زوجة فاجعل الباقي بعد أخذ سهمهما منقسماً على سهامهم .

مثاله : أبوان وبنت .

للأبوين إثنان من ستّة ، وللبنت ثلاثة ، فيجعل أصل المال خمسة ، فإن دخل عليهم زوجة يجعل الباقي بعد الثمن منقسماً على خمسة .

وجميع مسائل الردّ في الطبقة الاُولى ثلاثة مع عدم أحد ([1]) الزوجين :

الاُولى : بنت و أحد الأبوين ، و ([2]) أصلها أربعة . الثانية : بنت و أبوان ،و ([3]) أصلها خمسة . الثالثة : بنات و أحد الأبوين ، و ([4]) أصلها أيضاً خمسة .

و أربعة مع وجود أحدهما :

الاُولى : بنت و أحد الأبوين و زوج ، و ([5]) أصلها ستّة عشر . الثانية : بنت و أحد الأبوين و زوجة ، أصلها إثنان و ثلاثون . الثالثة : بنت و أبوان و زوجة ، أصلها أربعون . الرابعة : بنات و أحد الأبوين و زوجة ، أصلها ([6]) أيضاً أربعون .

و في الطبقة الثانية ـ عند من يجوّز الردّ فيها ـ أربعة ، أحدها مع وجود الزوجة : ([7])

الاُولى : واحد من كلالة الاُمّ واُخت ([8]) لأب ، أصلها أربعة . الثانية : واحد من كلالة الاُمّ و أخوات لأب ، أصلها خمسة . الثالثة : كلالة الاُمّ أكثر من واحد ([9]) واُخت لأب ، أصلها أيضاً ([10]) خمسة . الرابعة : واحد من كلالة الاُمّ و اُخت لأب و زوجة ، أصلها ستّة عشر ، و باللّه التوفيق . ([11])

--------------------------------------------------------------------------------

[1] . هكذا في النسخ و في مصحّحة (ب): «أحد الزوجين»، لكن لا يصحّ كلمة «أحد» في هذه المسألة; لأنّ في أمثلة الثلاثة التي مثّل لها لا دخل و لا ذكر لكلّ من الزوجين، مضافاً إلى أنّ قوله;: « مع عدم أحد الزوجين » يكون عبارة اُخرى من مثل قوله: « مع وجود أحدهما » الذي يلي بعده، بل الصحيح في العبارة هكذا: «مع عدم الزوجين».

[2] . « واو » لم يرد في : (أ) و (د) .

[3] . « واو » لم يرد في (أ) و (ج) و (د) .

[4] . « واو » لم يرد في : (أ) .

[5] . « واو » لم يرد في : (ب) .

[6] . في (ج) : « بنت و أبوان و زوجة أصلها » .

[7] . « الف و لام » في « الزوجة » لم يرد في : (أ) و (ج) .

[8] . في (ب) : « الاُخت » بإضافة : « الف و لام » .

[9] . في (ب) : « الواحد » بإضافة : « الف و لام » .

[10] . « أيضاً » يرد في : (ب) .

[11] . هذه العبارة : « و باللّه التوفيق » لم ترد في : (ب) و (ج) .

العنوان اللاحق العنوان السابق




جميع الحقوق محفوظة لموقع آية الله العظمى الشيخ الصانعي .
المصدر: http://saanei.org