Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: الوضوء

الوضوء مسألة 60 ـ يجب في الوضوء غسل الوجه واليدين ومسح مقدم الرأس وظاهر القدمين.

مسألة 61 ـ يجب غسل الوجه من منبت شعر الرأس إلى نهاية الذقن طولا، وبمقدار ما اشتملت عليه الإبهام والإصبع الوسطى عرضاً. وإذا لم يغسل شيئاً قليلا من هذه المساحة فالوضوء باطل. ولكي يحصل اليقين بغسل هذه المساحة، يجب غسل شيء ممّا حولها.

مسألة 62 ـ يجب بعد غسل اليدين مسح مقدَّم الرأس بالبلل الباقي على الكف من ماء الوضوء، ولا يلزم أنْ يكون المسح باليد اليمنى أو من الأعلى إلى الأسفل، وإنْ كان يحسن الاحتياط بمراعاة ذلك.

مسألة 63 ـ موضع مسح الرأس هو مقدَّمه، أي القسم العلوي منه على امتداد الجبهة، ويكفي مسح أي مكان من مقدم الرأس وبأي مقدار كان، وإنْ كان الأحوط استحباباً المسح بطول إصبع وعرض ثلاثة أصابع مضمومة، ولا يصح المسح على شعر الجانب الأيمن أو الأيسر أو الخلفي المسحوب إلى مقدَّم الرأس والمسح عليه باطل. كما أنَّ شعر مقدَّم الرأس إذا كان طويلا متراكماً فوق بعضه، يجب المسح على منبت الشعر أو على الشعر الذي إذا استرسل لا يتجاوز الجبهة. وأمَّا المسح على الشعر المصبوغ أو المدهون أو المستخدم فيه مواد التجميل، فإنْ لم تكن تلك المواد جرماً يحول دون صدق المسح ووصول الرطوبة إلى الموضع، فلا مانع منها. ولو شك في أنَّ هذه المواد تشكِّل جرماً أو لا فهي بحكم وجود الجرم، لأنَّه يجب إحراز عدم الحائل، واستصحاب عدم الجرم في هذه الحالة لا ينفع، لأنّه بغض النظر عن كون استصحاب العدم جامعاً، فهو مثبت أيضاً.

مسألة 64 ـ يجب في مسح الرأس والقدمين سحب اليد عليها. فإذا ثبّت اليد وسحب الرأس أو القدمين بطل الوضوء، إلاّ أنّه لا ضير في الحركة اليسيرة للرأس والقدمين عند سحب اليد عليها.

س 65 ـ الغسلة الثالثة في الوضوء حرام، فهل هي مبطلة للوضوء؟ وإذا غسل شخص يده اليمين ثلاث مرّات ويده الشمال مرّتين تفادياً للإشكال في المسح، أيعتبر وضوءه صحيحاً أم لا؟

ج ـ الوضوء صحيح، والبطلان بالغسلة الثالثة هو لأجل المسح بغير ماء الوضوء، والمفروض أنَّه لم يحدث. 16 ذوالحجة 1414

س 66 ـ اجتناباً لإهدار الماء، نغلق حنفية المياه وهي مبتلة أثناء الوضوء، فهل الماء الذي ينتقل من الحنفية إلى اليد يضر بالوضوء؟ وهل يجب أنْ ننوي أنَّه ماء وضوء لكي يصح وضوءنا؟

ج ـ إذا كانت رطوبة الحنفية بحدٍّ تنتقل معه إلى الكفّ ويتمّ المسح بهذا القسم الذي يحتوي على ماء آخر غير ماء الوضوء، فالمسح باطل. ولكن إذا كانت الرطوبة قليلة بحيث لا تنتقل إلى اليد فالوضوء صحيح. وعلى أي حال يجب أنْ يكون المسح بماء الوضوء، لا بماء آخر. 16 محرم 1418

الوضوء الارتماسي


مسألة 67 ـ الوضوء الارتماسي هو إدخال الوجه في الماء واليدين بقصد الوضوء مع مراعاة الغسل من الأعلى إلى الأسفل.

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org